إلى رهف في ميلادها العشرين

إلى رهف في ميلادها العشرين

منى محمد

إلى رهف، في عيد ميلادها العشرين، كان هذا النصّ:

 

عامك سعيد يا رهف

وليكن لك من السنين رهافتها ورقتها ولينها، ومن الأيام حلاوتها وطيبها.

عشرون عام.

لا أعرف أي نصيحة ينبغي كتابتها؟ ولا أعرف إن كان عمري الذي وصل إلى العشرين قبل عقد ونصف، يسمح لي أن أقرأ لك لافتات الطريق، وأن أخبرك أسرارًا عن الأيام والأحلام، وأضع لك شارات تيسّر العبور.

لا أظن أن من حقّي تقديم نفسي قدوة لك أو لأي أحد. فما أنا إلا عابرة جاهلة بالآتي، متعثرة فيما مضى، أحمل بعضه وبعضه يحملني ويعينني على العبور.

لا أظن أن لي تجربة تسمح لي أن أُملي عليك خطواتها، ومآلاتها، ونتائجها. غير أنّي سأكتب لكِ ما تعلمته أنا الفقيرة من العلم، الفقيرة إلى المعرفة، والمفتقرة إلى دليل إرشادي يأخذ بيدي عبر الطريق. فخذي كلامي بوصفه كلام شخص سلك الطريق قبلك بحكم العمر، لا بحكم الأفضلية.

وهذا بعض ما تعلمته، ولعلك تعلمينه أو تتعلمين منه:

– لا مرارة مثل مرارة الظلم، ولا عمار مثل الذي تبنيه العدالة، وما دمنا غير قادرين على تحقيق العدالة في العالم كله، فلنحققها على الأقل في محيطنا الضيق، وفي عوالمنا الصغيرة. إن كان العالم مليء بالظلم والعداوات والحروب وهدر الدماء، فلنرحم المقربين منّا على الأقل، نرحمهم من ظلمنا وسوء ظنوننا.

– ‏لا تُثقِلي على نفسك بعبء تجميل العالم، ولا تُشاركي في سُعار تدميره.

‏- أعرف سرًا عن الحزن، سأفشي به؛ كل حزن مهما بلغ مداه واجتياحه سيصير من الماضي، لا يكبر الحزن مع الوقت، بل يتضاءل. ولذا حال حضوره يحاول أن يحضر بثقل يعوّضه عن فكرة التلاشي. فانظري لكل ثقله وحمولاته الحاضرة بعين المستقبل، بعين تراه ماضٍ، والتقطي أفراحك الصغيرة من تفاصيل التفاصيل. تعلّمي كيف تفاجئين الفرح في مخابئه كل مرة بخفقةٍ تقول: ها قد عثرت عليك. وعلّقي مباهجك على وجه الأيام، احتفي بتفاصيلها الشحيحة، اسقيها حتى تخضّر وتورق، واحفظي لقلبك شبابه مهما تدافعت عليه السنون ومهما أبلت جِدّته الأيام.

– ذكّري قدميك بعثراتها، كي لا تمتد عثرةً في طريق السالكين. وتذكّري فيض حزنك الذي انحسر وتوارى، لا ليغشاك، لكن كي لا تستصغري حزن أحد، ولا تتعامى عن هلع الغارقين في شبر ماء لا يرون غوره لعمق حسراتهم. وإذا أخذ الله بيدك، فلا تضيّعي منها ذكرى شعور التيه، كي لا تخذل يدك أيادي التائهين.

-أسوأ أيامك، ستصنع أجمل ما فيك. وبهذه المقايضة العادلة ستصفحين عن الزمن وتتصالحين مع تقلبات الأيام.

– من وجهة نظر الصيّاد، العصفور الذي في اليد، خير من العشرة التي على الشجرة، لكن عليك أن تتبنّي وجهة نظر العصفور والشجرة، وأن تذكّري العصفور الذي في اليد بجناحيه وصوته وبمكانه، مكانه في الفضاء الرحب.

– لا جدوى للعلم ما لم نتعلم من خلاله مساحة جهلنا، وكلما تعلمنا أكثر، ينبغي أن ندرك جهلنا أكثر، فنبتعد عن عمى اليقين، ونحذِّر ونحذّر من الغرور. لا جدوى للعلم ما لم يعلمنا التواضع للآخرين، واستيعابهم، وأخذ أسئلتهم على محمل الجد لا التهكم.

– ‏من النوافذ تعلمي تمرير العتمة. من ضجيج الشوارع تعلّمي تلقّي النصّ المفتوح على تأويلات لا تنتهي. من الأرصفة تعلّمي العبور لتزجية السأم. ومن الأشجار تعلّمي بذل الظلال للعابرين. من خطوات العابرين تعلمي كيف أن العمر متسع بلا نهاية، وقابل لاستيعاب المزيد من التيه. من كل شيء تعلمي، من كل شيء تعلمي شيئًا، أو عدة أشياء.

– ‏الصداقات طريقة آمنة، تدرأ الوحشة، وتُمكننا من الوقوف في وجه الخوف. يبذل الأصدقاء لنا من أنفسهم وأوقاتهم ما يسدّ نهم الوقت، فلا يفترسنا بأنياب الوحدة، فامنحي من قلبك وروحك للصحاب، واستوعبي العثرات، وتصالحي مع الضعف الإنساني والخطايا التي يرتكبها الناس ونرتكبها نحن أيضا.

– لا تسير الأيام بلا غفران، تعلمي الغفران. أن تغفري للأهل والأصدقاء والناس. لكل منا ظروفه التي تُخرج منه أسوأ ما فيه، أو أفضل ما فيه، ولا سبيل للتعايش مع قبح الظروف إلا بالغفران. اغفري دائمًا، والتمسي العذر لكل أحد.

– بالإضافة إلى الغفران، تعلّمي البتر، بتر العلاقات منتهية الصلاحية قبل أن تُسمّم أيامك. بعض الجروح المتعفنة لا تطيب، بل تستشري. ولذا خيار البتر هو حل العلاقات التي تنهش الجزء الضئيل السالم فينا. صدقيني سيموت أجمل ما فيك إن استسلمتِ للذين يفيضون عليك بأسوأ ما فيهم.

– تُقاس إنسانية الإنسان بتعامله مع منهم أقل منه مكانة وقوة، مع الأطفال والخدم والعمّال وكل المسحوقين وغير القادرين على انتزاع حقهم منه. أن تحظي بمحبة رؤسائك ومعلميك وأصدقائك والمتكافئين معك شيء جميل، لكنه لا يقيس مدى نقائك ورحمة قلبك. أما أن يحبك ضعاف الحيلة والمهمشون، فهذا ما يصنع معدنك الحقيقي. فكوني مع الضعيف دائما ضد الأقوى منه، مع المتهم دائما ضدّ الأقسى، فتّشي في دوافعه وضعف حيلته. كوني مع المحروم دائمًا ضد من يتكلم عن أسباب جوع المحرومين وفمه مملوء بالطعام والبجاحة. كوني مع الفقير ضد قوى كل العالم التي تزيد من فقره وبؤسه. كوني مع الإنسان كي تظلي إنسانة.

كل عام وقلبك عامر بالنقاء والصدق والحب والشغف والإيمان.

 

عدد المشاهدات : 8730

 
 

شارك مع أصدقائك

3 Comments